Not known Facts About شراء العقار في المزاد

Wiki Article



كيف لي معرفة البيوت المعروضة للبيع عن طريق المحكمة والخاصة بالورثة ؟

سوف تساعدك الاستعانة بالمحامي المختص في توفير الوقت والجهد المبذول في القيام بالإجراءات المطلوبة؛ حيث يتولى المحامي القيام بالإجراءات على الوجه المطلوب.

هناك أنواع مختلفة من المزادات العقارية التي تلبي الاحتياجات المتنوعة للمشترين والبائعين في سوق العقارات. أحد الأنواع الشائعة هو المزاد المطلق ، حيث يتم بيع العقار لمن يدفع أعلى سعر ، بغض النظر عن مبلغ العطاء. غالبًا ما يفضل البائعون هذا النوع من المزادات الذين يحتاجون إلى التخلص من ممتلكاتهم بسرعة.

وخلاصة القول إن حق الشفعة حق ضعيف يتم تحصينه وتأكيده بطلب ممارسته. تم تقنين الشفعة في القانون الجديد، والذي يبدو أنه يدعم تحفيز المواهب داخل الشركات. الغرض الرئيسي من هذه الدراسة هو اقتراح إصلاحات للشركة السعودية ذات المسؤولية المحدودة.

وبيّن أنه: «يتولى المكلف ببيع العقار في المزاد العلني الإعلان عن ميعاد فتح وغلق باب المزايدة على العقار محل التنفيذ في الجريدة الرسمية، وكذلك بالوسائل الإلكترونية أو بأية وسيلة أخرى يراها مناسبة على أن يتضمن الإعلان سبب البيع، ومواصفات العقار محل التنفيذ، والمواعيد وشروط المشاركة في المزاد العلني».

إتاحة فترة زمنية كافية قبل فتح باب التقديم للمزاد ليفكر المتقدم ملياً ويحدد موقفه تجاه المزاد، وليتسنى له المقارنة ما بين العقار المعروض والسعر المطلوب. 

يجب على مالك الأرض، إذا قرر البيع، أن يعرض لصاحب حق الشفعة سعرًا يساوي على الأقل سعر السوق قيمة العقار. لا ينطبق هذا الحق على نقل ملكية الأسهم بالميراث أو الوصية أو بناءً على أمر من المحكمة.

والجدير بالذكر أنه في حال إبرام اتفاق ودي على البيع، فقد لا يتم اللجوء إلى المزاد، وقد يتفق الورثة على حل آخر، من خلال منح الوريث حصته في المنزل نقدًا، ولهم حق الاحتفاظ بالمنزل.

إرفاق الطلب المقدم مع المستندات اللازمة، وقد ذكرناها أعلاه.

في حال عدم استكمال السداد من قبل المتزايد خلال الأيام العشرة المذكورة، فإنه يتم حجز مبلغ التأمين ويحال الإجراء إلى قاضي التنفيذ المختص لاتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهة المتزايد المتخلف عن السداد وفقا نون للقوانين والإجراءات المتبعة.

بالإضافة إلى تنظيم أحداث المزاد ، تقدم وكالات المزادات العقارية خدمات أساسية مثل تقييم الممتلكات ، والعناية الواجبة ، والتوجيه بشأن استراتيجيات العطاءات. كما أنها تساعد المشترين المحتملين في خيارات التمويل وفحص الممتلكات ، مما يضمن أن المشترين على دراية جيدة بحالة العقار وقيمته قبل تقديم عطاءاتهم.

يجوز أن يباع متاع الإنسان لتوفية غرمائه، بشرط أن يباع بثمن المثل. ولا يضر النقص اليسير عن ثمن المثل.

ودليل ذلك حديث أنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْأَلُهُ، فَقَالَ: «أَمَا فِي بَيْتِكَ شَيْءٌ؟» قَالَ: بَلَى، حِلْسٌ نَلْبَسُ بَعْضَهُ وَنَبْسُطُ بَعْضَهُ، وَقَعْبٌ نَشْرَبُ فِيهِ مِنَ الْمَاءِ، قَالَ: «ائْتِنِي بِهِمَا»، قَالَ: فَأَتَاهُ بِهِمَا، فَأَخَذَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ، وَقَالَ: «مَنْ يَشْتَرِي هَذَيْنِ؟» قَالَ رَجُلٌ: أَنَا، آخُذُهُمَا بِدِرْهَمٍ، قَالَ: «مَنْ يَزِيدُ عَلَى دِرْهَمٍ مَرَّتَيْنِ، أَوْ ثَلَاثًا»، قَالَ رَجُلٌ: أَنَا آخُذُهُمَا بِدِرْهَمَيْنِ فَأَعْطَاهُمَا إِيَّاهُ، وَأَخَذَ الدِّرْهَمَيْنِ وَأَعْطَاهُمَا الْأَنْصَارِيَّ، وَقَالَ: «اشْتَرِ بِأَحَدِهِمَا طَعَامًا فَانْبِذْهُ إِلَى أَهْلِكَ، وَاشْتَرِ بِالْآخَرِ قَدُومًا فَأْتِنِي بِهِ،»، فَأَتَاهُ بِهِ، فَشَدَّ فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عُودًا بِيَدِهِ، ثُمَّ قَالَ لَهُ: «اذْهَبْ فَاحْتَطِبْ وَبِعْ، وَلَا أَرَيَنَّكَ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا»، فَذَهَبَ الرَّجُلُ يَحْتَطِبُ وَيَبِيعُ، فَجَاءَ وَقَدْ أَصَابَ عَشْرَةَ دَرَاهِمَ، فَاشْتَرَى بِبَعْضِهَا ثَوْبًا، وَبِبَعْضِهَا طَعَامًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "هَذَا خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَجِيءَ الْمَسْأَلَةُ نُكْتَةً فِي وَجْهِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لَا تَصْلُحُ إِلَّا لِثَلَاثَةٍ: لِذِي فَقْرٍ مُدْقِعٍ، أَوْ لِذِي غُرْمٍ مُفْظِعٍ، أَوْ لِذِي دَمٍ مُوجِعٍ) رواه أبوداود.

من المفترض أن يتم إجراء المزاد العلني في موعده، ويتم اختيار أعلى سعر بين المنافسين.

Report this wiki page